Thursday 14 July 2016

التمرينات الخامسة - تقسيم الضمير إلى متكلم ومخاطب وغائب


ا – استخرج من الجمل الآتية الاسم الظاهر والاسم المضمر:
1.     أنا فلاح وأنتَ خياط
2.     نحن أساتذة وهو طبيب
3.     أنتَ ولد وهو من القرية
4.     أنتِ تلميذة وأنا مدرسة
5.     هي تطبخ الطعام
6.     أنا ألعب الكرة

الرقم
الاسم الظاهر
الاسم المضمر
1
فلاح ، خيّاط
أنا، أنتَ
2


3


4


5


6



2- ضع الضمائر الآتية في الأماكن الخالية :
أنتَ – هي – هو – أنتِ – نحن - أنا

1.     ....................... نلعب كرة القدم
2.     ....................... تشاهد التلفيزيون
3.     ....................... يزور زميله المريض
4.     ....................... أكتب الواجبات
5.     ....................... تستمع إلى شرح المعلم
6.     ....................... تنظفين الأسنان

3- ضع الاسم الظاهر المناسب في الفراغ الآتي :

1.     أنا .......................نشيط
تلميذ
2.     هو يشرب .......................
الماء
3.     أنتَ تنجح في .......................
المرحاض
4.     نحن مسافرون بـــ .......................
الامتحان
5.     هي ....................... ذكية
الطائرة
6.     أنتِ تذهبين إلى .......................
تلميذة

4- رتّب الكلمات الآتية لتكون جملا مفيدة كما في المثال :
المثال : نشيط – تلميذ – أنا
= أنا تلميذ نشيط
1
المعهد المحمدي – طالبة – في - هي

2
الدرس – أنتَ – تكتب – الفصل - في

3
تجلسين – أنتِ – الكرسي – على

4
الامتحان – نحن – في - ناجحون

5
السرير – على – هو - ينام


5- املأ الفراغات الآنية بالضمائر المناسبة التي بين القوسين كما في المثال :-
المثال : هو عامل نشيط                              ( هما – هي – هو )
1-     ....................... سافرتان              ( هو – هما – هي )
2-     ....................... مؤدبون                ( أنتَ – أنتما – أنتم )
3-     ....................... صائمة                  ( أنتَ – أنتِ – أنتما )
4-     ....................... ضعيف                ( نحن – هما – أنا )
5-     ....................... صالحات               ( هنّ – هم – هما )

6- حوِّل فيما يلي كما في المثال :
المثال : هو ذاهب إلى المكتبة                         = هي ذاهبة إلى المكتبة
1-     هو عامل في المدرسة                         = ..........................................
2-     أنت طالب في المدرسة الدينية               = ..........................................
3-     هو مسافر بالسيارة                          = ..........................................
4-     أنتَ قادم من كلنتان                         = ..........................................
5-     هو فلاّح في المزرعة                          = ..........................................
6-     أنت مخلص في العمل                        = ..........................................

7-.وافق ما بين قائمة (1) وبين قائمة (ب) بما يناسبها.
قائمة (1)

قائمة (ب)
أنا

يزرع الارز في المزرعة
نحن

تستمع إلى الأنباء
أنتَ

قادم من جوهور
أنتِ

تشاهدين التلفزيون
هو

نؤمن بالله ورسوله
هي

تنظف الفتحان في المطبخ

No comments:

Post a Comment